مدونة وايت برو

وايت برو - White Pro مدونة تقنية شاملة تقدم شروحات وأخبار ومراجعات متجددة حول أحدث التقنيات، الهواتف الذكية، التطبيقات، الإنترنت، الذكاء الاصطناعي، وحلول مشاكل الأجهزة والبرمجيات بأسلوب مبسط ومفيد

random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...

تصنيع منتج وبيعه في 5 خطوات

   

كيفية تصنيع منتج وبيعه (في 5 خطوات)

مفتاح نجاح تصنيع منتج جديد هو تخطيط نطاق المشروع. إذا لم يسبق لك إنشاء منتج مادي، فقد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ فكرتك.

في أول مرة تُصنّع فيها منتجًا، تكون كل خطوة في عملية الإنتاج جديدة. بمجرد أن تتقنها، تصبح عملية التصنيع - التي قد تكون معقدة - أسهل فهمًا وتوقعًا، وتتمكن من تصنيع منتجات عالية الجودة بكفاءة أكبر.

ستساعدك هذه المقالة على التخطيط وتصور جميع المراحل التي تحتاج إلى إكمالها للانتقال من فكرة عملك إلى إتمام عملية البيع الأولجدول المحتويات

nullالخطوة 1: التخطيط لنطاق تصنيع منتجك

من العقبات الشائعة التي يواجهها العديد من رواد الأعمال الجدد فهم كيفية تصنيع منتج وبيعه لأول مرة. الأفكار غير ملموسة. المسار الحقيقي لرائد الأعمال هو خوض عملية تطوير المنتج وتحويله إلى منتج ملموس - منتج يُمكن تصنيعه وبيعه عبر الإنترنت.

انظر حولك الآن. كل منتج مادي تراه كان في مرحلة ما مفهومًا أو فكرةً تبلورت. انحناءة كرسي مكتبك، ومواد مكتبك عالية الجودة، ومصباحك العصري في غرفة معيشتك، كلها مفاهيمٌ تجسدت في عملية التصنيع.

إن تخطيط نطاق مشروعك يزيد من فرص نجاحك. رتّب جميع المراحل التي نغطيها هنا في سلسلة من الخطوات العملية ذات المواصفات التفصيلية. أولئك الذين يحاولون الارتجال هم أولئك الذين لا يكتملون أبدًا.

في المراحل الأولى، من السهل أن تشعر بالحماس والإثارة تجاه الفكرة. لديك فكرة رائعة وتأمل في تغيير العالم أو الثراء (أو كليهما). لكن من المهم إدراك بعض تكاليف رأس المال والمراحل الصعبة التي تليها.

يتطلب تجاوز تلك اللحظات الصعبة طاقةً وجهدًا. تصنيع منتج مادي ليس طريقًا سهلًا لتحقيق ربح سريع. من يُصرّ سيفوز. ستواجه مفاوضاتٍ ونكساتٍ وتحدياتٍ في المستقبل عندما تحاول تصنيع منتجك الخاص. لكن الأمر يستحق العناء.

إذن ماذا بعد؟

الخطوة 2: ابحث عن منتجك قبل تصنيعه

بحوث السوق تُعنى باكتشاف أفكار منتجات جديدة محتملة وتقييمها. إنها خطوة حاسمة لا ينبغي إغفالها. يجب أن تكون مستعدًا لتجاهل الأفكار الجيدة التي تواجه منافسة شديدة أو ابتكارًا محدودًا. إن تصنيع منتجك الخاص صعب بما فيه الكفاية دون إنفاق الوقت والمال على خيار دون المستوى.

قبل التسرع في الإنتاج، إليك بعض الأسئلة التي يجب طرحها للتأكد من أنك تقوم ببناء المنتج المناسب بالمكونات المناسبة:

  • من سيكون الجمهور المستهدف؟
  • هل هو مفيد؟ هل يُلبّي حاجةً في السوق؟
  • هل هو مرغوب فيه؟ هل يريده الناس؟
  • هل يحل مشكلة؟
  • هل هو رائج؟
  • هل هناك عدد كاف من الأشخاص يبحثون عنه؟
  • هل هناك هامش ربح قابل للتطبيق؟
  • هل هناك فجوة في المنافسة؟
  • هل هو قابل للتسويق؟

بعض المنتجات يصعب تسويقها، بينما للبعض الآخر سوق مستهدف واضح. قد يكون هذا أحيانًا مؤشرًا جيدًا على إمكانية المضي قدمًا في فكرة منتج معين.

هناك العديد من الأدوات التي تساعدك على تقييم ربحية فكرتك وإمكانياتها السوقية. خلال عملية التطوير الكاملة، يمكن أيضًا الاستعانة بجهة خارجية متخصصة في تقييم أفكار المنتجات المادية لإجراء البحث.

تعرف على المزيد حول هذه المرحلة من خلال دليلنا الشامل لأبحاث المنتج.

بمجرد حصولك على خطة عمل مناسبة لمنتجك، فقد حان الوقت لتصميم النموذج الأولي وبنائه.

الخطوة 3: إنشاء نموذج أولي للتصنيع

قبل التواصل مع المصنّعين المحتملين في الصين أو المكسيك أو الولايات المتحدة أو أي مكان آخر، ستحتاج إلى إنشاء نموذجك الأولي . هذه مرحلة قد تُعيق العديد من الأفكار الرائعة.

إذن، كيف يمكنك البدء في إنشاء نموذج أولي للتصنيع؟

الخطوة الأولى هي تحديد ما تريد بناءه.

إذا لم يكتمل المنتج بعد، فمن المهم معرفة ما يجب بناؤه بالضبط قبل الشروع في أي تصميم. كلما كان تخطيطك أكثر دقة، كان ذلك أفضل. يجب مراعاة كل تفصيلة صغيرة. على سبيل المثال، هل ستوفر براغي سهلة الوصول؟ ما درجة اللون الأزرق التي تريدها؟ ما مقدار المسافة بين الغطاء والحروف؟ لا ينبغي إغفال أي تفصيلة.

بمجرد العثور على المادة الخام المناسبة لمنتجك، يمكنك البدء برسم مخطط أساسي للمنتج النهائي. لكي يكون المخطط فعالاً، يجب أن يتضمن جميع الأجزاء اللازمة لتجميعه. قد يكون هذا الأمر مُرهقًا للكثيرين ممن يحاولون تصنيع منتج وبيعه لأول مرة.

إحدى النصائح هي أنه يمكنك التفكير في الاستعانة بمصادر خارجية لتصميم النموذج الأولي للمنتج - والذي يتم إنشاؤه غالبًا في CAD (التصميم بمساعدة الكمبيوتر) بواسطة متخصصين .

يحتوي Gembah على سوق من محترفي التصميم المعتمدين الذين يمكنهم المساعدة في إنشاء النموذج الأولي الخاص بك وفقًا لمواصفاتك الدقيقة - بما في ذلك المواد الخاصة بكل قسم.

بعد ذلك، يجب أن تبدأ بتصميم كل جزء من المنتج على حدة.

عند تصميم المكونات الفردية، ضع في اعتبارك أنه يجب تصميمها وفقًا لوظيفتها المقصودة. على سبيل المثال، إذا كنت تصمم مصباحًا، فعليك مراعاة شكله وحجمه وخصائصه الأخرى كالثقوب والأخاديد. بعد الانتهاء من تصميم كل مكون على حدة، يجب دمجها في مخطط تجميع واحد.

وأخيرًا، يجب عليك اختبار المنتج المجمع للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.

الانتقال من تصور المنتج إلى نموذج أولي مكتمل خطوة مهمة، وإن كانت مكلفة. فأنت تطلب وحدة واحدة أو كمية طلبية صغيرة (MOQ) بدلاً من تصنيع المنتج بكميات كبيرة.

لا تحاول تخطي هذه الخطوة، حيث أنه من المهم تقييم الشعور ووظيفة المنتج النهائي قبل التوسع.

قد تجد أنه يتعين إجراء بعض التعديلات وإنشاء نموذج أولي آخر - ومن الأفضل أن تهدف إلى إنشاء منتج ممتاز وتجنب اختصار الزوايا.

الخطوة 4: البحث عن شريك الإنتاج والتصنيع

يمكن الحصول على العديد من المنتجات الناجحة من خلال العينات، وقد لا تحتاج إلى البدء بتصنيع منتجك الأول. ولكن إذا كنت بحاجة إلى ابتكار شيء جديد تمامًا، فكيف تعرف أي شركة تصنيع ستكون الأنسب للنموذج الأولي لمنتجك؟

قبل اختيار شركة مصنعة في الخارج بشكل عشوائي، ضع هذا في اعتبارك:

هناك عوامل عديدة تؤثر في اختيار المُصنِّع ، منها تكلفة العمالة وتوافرها. ولكن ماذا لو لم تكن لديك خبرة واسعة في التصنيع؟ كيف يمكنك تحديد المُصنِّع المناسب لنموذجك الأولي؟

امرأة في اجتماع افتراضي

قد تظن أن العثور على مُصنِّع جيد أمرٌ سهلٌ نظرًا لتعدد الخيارات المتاحة. نظريًا، المُصنِّعون المُحتملون موجودون في كل مكان، من المُصنِّعين المحليين إلى المُصنِّعين الأجانب. وحتى لو ثبتت صحة ذلك، فهذا لا يعني أن عليك اختيار أول شركة تُقدِّم عرضًا لتصنيع منتجك.

عند اختيار المُصنِّع، ينبغي عليك دائمًا مراعاة ما هو أكثر من السعر. فأنت تبحث عن شريك حقيقي قادر على تحويل المواد الخام إلى منتج جاهز للبيع.

من المهم أن تأخذ الأسئلة التالية في الاعتبار قبل اتخاذ قرارك:

  • ما هي نوعية المواد المستخدمة؟
  • ما مدى توفر المواد الخام؟
  • ما هو الحد الأدنى للطلب؟
  • هل الشركة المصنعة لها سمعة راسخة؟
  • هل الشركة معروفة في الصناعة؟
  • هل هم على استعداد لتقديم مراجع من العملاء السابقين؟

هناك فرق شاسع بين أنواع المصنّعين المحتملين. فبعضهم يشترط حدًا أدنى مرتفعًا لكمية الطلب، وبعضهم الآخر أغلى ثمنًا، وبعضهم أكثر موثوقية.

على الرغم من وجود قدر معين من المخاطر في المستقبل، يمكنك التخفيف من فرصة اختيار الشركة المصنعة الخاطئة عندما تقوم بإنشاء منتجك مع شريك مثل Gembah الذي يمكنه المساعدة ليس فقط في فحص الشركات المصنعة، ولكن أيضًا في الحصول على شركات مصنعة ذات سمعة طيبة في السوق لتقديم عطاءات لعملك.

وهذا يضعك، كمبدع، في موقع القوة على طاولة المفاوضات - وهو ما يمكن أن يحسن هوامش الربح لديك من خلال تكاليف التصنيع الأفضل.

الخطوة 5: وقت الانطلاق - كيفية منتجك عبر الإنترنت

امرأة سعيدة تستخدم الكمبيوتر المحمول الخاص بها

هذا هو الوقت الذي تكتمل فيه مراحل الإنتاج وتبدأ في التسويق وبناء العلامة التجارية لشركتك عبر الإنترنت - وكلاهما حملات طويلة في حد ذاتها.

قبل الوصول إلى هذه المرحلة، خطط لاستراتيجيتك التسويقية. وكما هو الحال في أي مشروع، ابدأ بتخطيط الهدف النهائي. قبل البدء بتصنيع منتج لبيعه، يجب أن تكون لديك عدة مسارات تسويقية مُخطط لها مسبقًا. عليك أن تعرف منذ البداية المدة التي ستستغرقها لتسويق المنتج، وأن يكون لديك التمويل اللازم لإتمام المشروع.

لمنتجك الأول، يمكنك البدء بخدمة أمازون FBA (الشحن من قِبل أمازون)، حيث تشحن منتجك إلى مستودع أمازون وتترك أمازون تبيعه وتوزعه لك. من مزايا هذه الخدمة الاستفادة من حركة المرور الهائلة التي تتمتع بها أمازون بالفعل لجميع أنواع المنتجات. إذا كنت ترغب في مزيد من التحكم في التغليف، يمكنك أيضًا التفكير في خدمة أمازون FBM (الشحن من قِبل التاجر).

هناك استراتيجيات مختلفة لعرض منتجاتك على أمازون، ولكن المؤكد هو أن التقييمات الموثوقة وحجم المبيعات معياران يجب مراعاتهما. تسعى أمازون في نهاية المطاف إلى تقديم أفضل تجربة لعملائها، وتصنيف المنتجات على أمازون يتجاوز مجرد استخدام كلمة رئيسية بشكل متكرر .

بدلاً من ذلك، يمكنك إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص باستخدام Shopify أو Big Commerce، والتحكم بشكل أكبر في عملية البيع بأكملها. يتيح لك هذا القيام ببعض التسويق الاستراتيجي، مثل إدارة القسائم وإعداد تسلسلات سلة التسوق المهجورة، لزيادة أرباحك المحتملة. بمجرد إثبات مبيعات منتجك في السوق، فإن بيعه عبر موقع إلكتروني يحمل علامتك التجارية سيساعد عملك على تحقيق هوامش ربح أعلى.

اعتبر تسويقك ديناميكيًا. استمر في اختبار قنوات تسويقية مختلفة لتنمية أعمالك الصغيرة وتوسيع نطاقها.

الوصول إلى هذه المرحلة مُجزٍ للغاية، لكن عملك لم ينتهِ بعد. مع تطور التسويق أو دخول منافسين جدد إلى السوق، ستحتاج إلى التكيف والتوسع لتحقيق النجاح. فكّر في إجراء تعديلات على منتجك إما لتحسين المنتج الأصلي أو ابتكار منتج مشابه بناءً على ملاحظات العملاء. هذا يسمح لك بالتفوق على منافسيك.

كيف تصنع منتجًا وتبيعه؟ شراكة مع الأشخاص المناسبين

كما ترى، فإن تحويل فكرتك إلى منتج مادي قابل للتسويق بالكامل عملية طويلة، وقد تكون مكلفة لأصحاب الأعمال الذين يخطئون في حساباتهم أو يختارون شركاء غير مناسبين. يمكنك زيادة فرص نجاح منتجك بالشراكة مع Gembah.

تواصل مع خبراء التصنيع لدينا في Gembah إذا كنت ترغب في ترجمة رؤيتك إلى أول عملية بيع لمنتجك الخاص. ستزيد فرص نجاحك بشكل كبير إذا كان لديك الفريق المناسب.

مقال منقول المصدر

https://gembah.com/blog/how-to-manufacture-a-product-and-sell-it/

عن الكاتب

samershalaby

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

مدونة وايت برو